شاهد بالفيديو أشهر عشر معارك الحرب العالمية الثانية 1939-1944 م

الفيديو :

image

الحرب العالمية الثانية.. أكبر نزاع عالمى فقدت على إثره البشرية الملايين، بدأ في الأول من سبتمبر 1939 في أوروبا وانتهى في الثاني من سبتمبر 1945, وخلال هذه الحرب الدامية حدثت أخطر 10 معارك فى تاريخ الحرب..

معركة فرنسا 1940

كانت بين فرنسا – بريطانيا – هولندا – بلجيكا – لوكسمبورغ مقابل وألمانيا، وشن الألمان هجوماً واسعاً على الحلفاء هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ وفرنسا , وتمكنوا من احتلالها.

وكان سببه هو هجوم صغير شنته ألمانيا شمالاً على هولندا وبلجيكا، ما جعل الحلفاء يتحركون شمالاً، فقام الألمان بالتحرك جنوباً واحتلوا فرنسا، وتعد معركة سقوط فرنسا أكبر هزيمة لقوات الحلفاء.

ضحاياها 469.000.

معركة موسكو من 1941 إلى 1942

كانت بين الاتحاد السوفيتى وألمانيا, وتعد معركة موسكو من المعارك المصيرية التى غيرت مسار الحرب.

بدأت المعركة فى أكتوبر 1941, ودخل الألمان روسيا، وعلى بعد 30 كم من موسكو وبدء الهجوم الروسى المضاد بالمقاومة الشرسة والاستراتيجية.

كان هتلر يريد سحق الجيش الأحمر والاستيلاء على موسكو, وأعطى السوفيت الضربة القاضية للألمان فى فصل الشتاء الذى أوقع الألمان فى خسائر كبيرة، ودحرت القوات الألمانية بهذه المعركة فى أبريل 1942, والتى كانت أول هزيمة كبرى لهم فى الحرب.

عدد ضحاياها تجاوز المليون قتيل من الجانبين.

معركة مونتى كاسينو 1944

كانت بين الولايات المتحدة – بريطانيا – فرنسا – نيوزليندا – فى مواجهة المانيا وإيطاليا الإشتراكية.

ودارت المعركة بين قوات الحلفاء والقوات الألمانية، وتوجه الحلفاء نحو إيطاليا فى شهر يناير, وذلك لاختراق خط جوستاف الألمانى جنوب إيطاليا وهو سلسلة من التحصينات العسكرية، وقامت قوات الحلفاء بتدميره بعد 4 معارك صغيرة وتم الإستيلاء على روما.

بلغ عدد ضحاياها 185.000 قتيلاً من الجانبين.

معركة الانتفاخ 1944

كانت بين الولايات المتحدة – بريطانيا – كندا – بلجيكا – لوكسمبرغ – فرنسا فى مواجهة ألمانيا، وهى من معارك الجبهة الغربية وسميت الانتفاخ من قبل البريطانيين بسبب انتفاخ الخريطة فى هذه المنطقة, وكان هجوم كبير من الألمان على هذه المنطقة التى هى خط للحلفاء.

وكان هدف الهجوم هو تقسيم قوات الحلفاء, وفشلت ألمانيا بهذا الهجوم بسبب مقاومة الحلفاء لها مقاومة شديدة وكان أكثر الضحايا من الولايات المتحدة.

عدد ضحاياها 186.369

معركة كورسك 1948

كانت بين الاتحاد السوفيتى فى مواجهة ألمانيا, بدأت المعركة فى 4 يوليو وهى أكبر معركة دبابات شهدها العالم, وبدأ الاشتباك الجوى الألمانى والسوفيتى، الأمر الذى فشل فى تحقيقه الطرفان حتى بدأ الهجوم البرى الألمانى بالدبابات.

وهنا تفاجأ بكثافة الألغام التى زرعها السوفيت والمدافع المضادة للدبابات، ما أدى إلى تراجع الألمان وفشلهم بالمعركة بخسائر كبيرة، وإلحقوهم بالهزيمة.

عدد ضحاياها 388.000.

معركة خاركوف 1942

كانت بين ألمانيا – رومانيا – إيطاليا مقابل الاتحاد السوفيتى, وتعد خاركوف مدينة بالغة الأهمية استراتيجياً فى أوكرانيا, استولى عليها الألمان عام 1941 بعد قتال دامى, وفى عام 1942 شنت القوات السوفيتية هجوماً لتحرير المدينة إلا أنهم تفاجأوا من قوة الجيش السادس الألمانى الذى أوقف التقدم السوفيتى, وفشل السوفيت من تحقيق أى انتصار فى هذه المعركة حتى عام 1943، عندما حققوا الانتصار فى خالكوف الثالثة.

بلغ عدد ضحاياها الـ 300.000 ضحية.

معركة لوزون 1945

كانت بين الولايات المتحدة – رابطة الفلبين – إستراليا – المكسيك فى مواجهة إمبراطورية اليابان – الفلبين, وهى معركة من مسرح المحيط الهادىء ولوزون، وهى أكبر جزيرة فى الفلبين التى كانت تحت سيطرة اليابان.

وبدأ هجوم الحلفاء على الجزيرة من نفس العام, هجوم بحرى جوى، وصمدت اليابان أمام هذا الهجوم حتى بدأ الهبوط المظلة الكثيف وفقدت اليابان السيطرة.

عدد ضحاياها 845.330.

معركة نارفا 1944

كانت بين ألمانيا – المجندون الأستونيون فى مواجهة الاتحاد السوفيتى.

ومعركة جسر نارفا هى حملة عسكرية سوفيتية، دارت فى منطقة البلطيق بأستونيا, وشارك فيها المجندون الأستونيون إلى جانب الألمان فى 2 فبراير، وبدأ السوفيت بالهجوم بهجمات جوية وضربات مدفعية ثقيلة، ما جعل الألمان ينسحبون من المنطقة بعد خسائر كبيرة, وسيطر السوفيت على كامل المنطقة وجعلوها قاعدة استراتيجية لهم خلال الحرب.

عدد ضحاياها 550.000.

معركة برلين 1945

كانت بين ألمانيا مقابل الاتحاد السوفيتى, وأطلق عليها السوفيت الهجوم الاستراتيجى على برلين، وهاجم السوفيت جبهتان شمالية وجنوبية, ودارت رحى المعركة فى أواخر أبريل بمعارك عنيفة قبل الوصول إلى برلين وبدء السوفيت بالدخول إلى برلين.

أمر هتلر بإعادة تقوية الدفاعات الداخلية, واستمرت الدفاعات الألمانية بمقاومة السوفيت حتى نفذت الذخيرة، فأمرهم هتلر بالهروب من المدينة، وفى عصر 20 أبريل، قام هتلر بالانتحار، وسقطت برلين بيد السوفيت بعد استسلام الألمان.

بلغ عدد ضحاياها 1.298.745.

معركة ستالينفراد 1942 – 1943

تعد من أعنف المعارك فى الحرب بين ألمانيا النازية ورومانيا, وإيطاليا, والمجر, وكرواتيا فى مواجهة الاتحاد السوفيتى.

وبدأ الألمان بالقصف الجوي العنيف على مدينة ستالينفراد الروسية فى صيف عام 1941, وشن السوفيت هجومين متزامنين على مواقع القوات الرومانية التى تحمى الجيش الألمانى, كما قام السوفيت بتطويق الألمان وفرض حصار الشتاء الذى أضعف المقاومة الألمانية بسبب البرودة ونقص الذخيرة, وحاول الألمان كسر الحصار عن طريق الجو ولم يستطيعوا، ما جعل الجيش السادس الألمانى يستسلم.

راح ضحيتها 1.798.619 قتيل

image

🎯لمتابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي يمكنكم الضغط على الروابط :

Twitter : http://www.twitter.com/iBahrainews

Instagram : http://www.Instagram.com/iBahrainews

FaceBook : http://www.facebook.com/iBahrainews،

Telegram channel : https://telegram.me/ibahrainews

شاهد بالفيديو أشهر عشر معارك الحرب العالمية الثانية 1939-1944 م

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s