بروڨات قطر لاستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز 

يرتقب وصول العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» إلى العاصمة القطرية الدوحة، ضمن جولة خليجية بدأها بزيارة الإمارات، ويختتمها بالكويت بعد البحرين.


وتم رصد في العاصمة القطرية الدوحة، استعدادات كبيرة ترحيبا بالزيارة المرتقبة للعاهل السعودي.


وازدانت شوارع الدوحة بأعلام قطر والسعودية، كما وضعت العديد من المباني صور العاهل السعودي وأمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني».


وأكد سفير السعودية لدى قطر «عبدالله بن عبدالعزيز العيفان» في بيان له على «الأهمية الكبيرة التي تحظى بها الزيارة المرتقبة لخادم الحرمين الشريفين لقطر».


وقال السفير «العيفان»، «تأتي الزيارة في مرحلة حاسمة تمر خلالها منطقنا بالكثير من المخاطر والتحديات».


وأعرب عن ثقته بأن المباحثات المرتقبة بين العاهل السعودي وأمير قطر ستكون «منطلقا هاما لدعم الجهد الحثيث المبذول لترسيخ أسس أقوى من العمل المشترك في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية ستكون كفيلة بمواجهة المخاطر والتحديات التي تعيشها المنطقة».


وعن العلاقات الثنائية التي تربط السعودية وقطر، وصفها «العيفان» بأنها «قديمة راسخة تقوم في أصلها وجوهرها على ركائز ثابتة وتتجاوز أواصر الجوار والقربى والمصالح المشتركة».


وعلى صعيد التعاون والتنسيق الوثيق والمواقف المشتركة للبلدين على الصعيد السياسي، لفت السفير إلى العمل المشترك في إطار تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، وتنسيق المواقف فيما يتعلق بالقضية السورية، والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار المنشود في أسواق النفط.


وفي الجانب الاقتصادي، أوضح أنه «يمكن القول بأن هذا الجانب يحظى بدعم على مسارين متوازيين أحدهما حكومي والآخر خاص حيث العمل متواصل لمزيد من التعاون بين رجال الأعمال في البلدين ولتذليل أي عقبات قد تواجه إستثماراتهم وذلك عبر الاجتماعات المتواصلة لمجلس الأعمال السعودي القطري المشترك».


وأشار إلى أن «حجم التبادل التجاري بين البلدين، بلغ عام 2015 ما قيمته حوالي 8.6 مليارات ريال (2.3 ملاير دولار)».


وبيّن أن 315 شركة تعمل بملكية كاملة للجانب السعودي بالسوق القطري، إضافة إلى 303 شركات مشتركة يعمل فيها رأس المال السعودي والقطري برأس مال يبلغ 1.252 مليار ريال.


وأمس السبت بدأ العاهل السعودي جولة خليجية تشمل قطر والإمارات والبحرين والكويت.


وحول زيارة الملك لدولة قطر، قال مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية السفير أحمد الرميحي، في تصريحات نقلتها وكالة «الأناضول» إن هذه الزيارة تاريخية وتعني لقطر الكثير، نظرا للثقل الذي تمثله المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، مبيناً أنها تأتي لتعميق العلاقة الأخوية بين قطر والسعودية، ولتأكيد ما وصلت إليه من نمو في مختلف المجالات.


Instagram :

http://www.Instagram.com/iBahrainews

Twitter :

http://www.twitter.com/iBahrainews

Telegram channel : 

https://telegram.me/ibahrainews

بروڨات قطر لاستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز