​صيدلية السلمانية: الإشعار المسبق لتجهيز وإعادة صرف الأدوية ” إلزامي” بدءا من هذا الشهر

صرحت الأستاذة رحاب النعيمي رئيس قسم الصيدلية بمجمع السلمانية الطبي بأن خدمة الإشعار المسبق لتجهيز وإعادة صرف الأدوية الشهرية للمرضى قد أصبحت إلزامية مع بداية شهر مارس الحالي وإنه يتوجب على جميع المرضى إرسال رسالة نصية أو رسالة (وتس أب) على الرقم 66399709 قبل زيارتهم للصيدلية بيوم واحد على أن تتضمن الرسالة اسم المريض ورقمه الشخصي ليتسنى للعاملين في الصيدلية تجهيز الوصفه وإبلاغ المريض بموعد استلامه للأدوية بما يساهم في التقليل من مدة انتظار حصول المرضى على أدويتهم.


وأشارت الأستاذة النعيمي إلى أن تسليط الضوء على خدمة الإشعار المسبق للأدوية يأتي في ظل تردد بعض المرضى على قسم الصيدلية في كل وقت ودون موعد مسبق بما يتسبب في حدوث ازدحام كبير في قاعة الصيدلية فيتأخر الكثيرون منهم لحين استلام أدويتهم من ساعة إلى ساعتين وعليه فقد جاء هذا المشروع من أجل تنظيم آلية استلام الأدوية مضيفة: بأن القسم يعمل الآن على تجهيز الوصفات بعد خروج المريض مباشرة من العيادة و تواجده في الصيدلة بحيث لا يستدعى الا و وصفته جاهزة للصرف.


ونوهت النعيمي إلى أن هناك فئة قليلة جدا من المترددين على الصيدلية و هم من فئة الأمَّيَّين وكبار السن وفئة الأفراد الذين قد لا يمتلكون هاتف (الموبايل) والذين قد يقومون بزيارة الصيدلية دون اشعار مسبق وعليه فأن المختصين سيقومون بمساعدتهم على الفور وتأمين الأدوية اللازمة لهم.


وأكدت الأستاذة رحاب النعيمي رئيس قسم الصيدلية بمجمع السلمانية الطبي على أن آلية صرف الأدوية تمر بعدة مراحل _وهي ما نحتاج أن نوضحه للجمهور الكريم_ فالمرحلة الأولى هي مرحلة مراجعة الوصفة والتأكد من عدة أمور رقابية و إدارية و اكلينيكية وفيها يتم مراجعة الطبيب في حال استدعى الامر لذلك. أما المرحلة الثانية فهي مرحلة تجهيز الوصفة و حساب الجرعات اللازمة و تحضيرها وتسجيلها. و في المرحلة الثالثة يتم مراجعة الوصفة و التأكد من جميع البيانات و يتم تسليمها للمريض و شرح كيفية اخذ الدواء.


وقالت رئيس الصيدلية بمجمع السلمانية الطبي : إن مشروع الإشعار المسبق لصرف الأدوية يمكن العاملين في الصيدلية من تجهيز الوصفات من الصباح الباكر ليتسنى بعد ذلك صرفها لجميع المرضى دون تأخير كما أن المشروع يساهم في تكوين علاقة إنسانية واجتماعية مع المرضى إذ يكونون بشكل أقرب من كافة العاملين.


كما وأشارت إلى أن صيدلية مجمع السلمانية الطبي تقوم بصرف ما يقارب 3000 وصفة يومية وعلى مدار الساعة لجميع أقسام السلمانية ويبلغ عدد الوصفات للمرضى الخارجيين حوالي 1000 والمرخصين حوالي 100 وصفة وللمنومين من المرضى حوالي 800 وصفة دوائية كما يتم صرف حوالي 500 وصفة لمرضى قسم الطوارئ بالإضافة الى صرف أدوية لمرضى مبنى الفاتح بالسلمانية وقسم الأورام التي تقدر بحوالي 500 وصفة يوميا.


وبينت الأستاذة رحاب النعيمي رئيس قسم الصيدلية بمجمع السلمانية الطبي أن القسم يعمل ضمن لجان وزارية في عدد من المشاريع المهمة و التي تصب جميعها في توفير الخدمة الدوائية اللازمة للمرضى. ومن أبرز هذه المشاريع مشروع الترشيد الأمثل للأدوية ومشروع الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية ومشروع الخدمة السريرية في بعض أجنجة مجمع السلمانية الطبي والذي ساهم في وضع الخطط العلاجية للمرضى داخل الجناح.


الجدير بالذكر أن صيدلية مجمع السلمانية الطبي تعمل من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءا وتعمل يوم السبت من الساعة السابعة صباحّا وحتى الساعة الواحدة والنصف ظهرًا.






Instagram :
http://www.Instagram.com/iBahrainews

Twitter :

http://www.twitter.com/iBahrainews

Telegram channel : 

https://telegram.me/ibahrainews   

​صيدلية السلمانية: الإشعار المسبق لتجهيز وإعادة صرف الأدوية ” إلزامي” بدءا من هذا الشهر