#الامارات :السجن 10 سنوات لخليجيين قتلا صديقهما بجرعة مخدرات زائدة



أيدت محكمة نقض أبوظبي، حكماً بسجن خليجيين 10 سنوات، بعد إدانتهما بالتسبب في وفاة أحد أصدقائهما، بعد أن أعطياه جرعة زائدة من مخدر الهيروين، خلال حفل أقامه المتهم الأول، احتفاء بشرائه سيارة جديدة.


وبينت تحقيقات النيابة العامة أن المتهم الأول كان قد نظم حفل عشاء بداخل منزله بمناسبة اقتنائه سيارة حديثة، دعا إليه كلاً من المتهم الثاني والمجني عليه، وأثناء قضائهم سهرتهم أفرط (المجني عليه) في تعاطي المخدرات، ما تسبب في إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية، أسفرت عن وفاته.


وبحسب أوراق القضية حاول المتهمان مساعدة صديقهما، حيث توجها به بسيارة المتهم الثاني إلى أحد المستشفيات في محاولة يائسة لإنقاذه، خوفاً من اتهامهما بقتله، إلا أن المجني عليه كان قد فارق الحياة، وقام قسم الشرطة الموجود بالمستشفى بالتحقيق مع المتهمين وإبلاغ النيابة العامة حول الواقعة.


وبتفتيش سيارة المتهمين تبين وجود عدد من المشروبات الكحولية في سيارة المتهم الأول، وبوجود كمية من المواد المخدرة وسلاح ناري في منزل المتهم الأول وسيارته الخاصة، ليتم إحالة المتهمين إلى القضاء بتهمة التسبب في وفاة المجني عليه وتسهيل تعاطي مادتي الحشيش والهيروين المخدرتين، وبالحيازة والقيادة تحت تأثير المخدر.


وحاول المتهم الثاني التنصل من المسؤولية الجنائية، عبر ادعائه بأنه مصاب بمرض عقلي، ليتم إحالته إلى اللجنة الطبية، والتي أكدت في تقريرها أن المتهم غير مصاب بمرض يعفيه من المسؤولية الجنائية، وهو ما يخضعه لنطاق سلطة المحكمة القضائية.


وأمام المحكمة اعترف المتهمان، بحيازة وتعاطي مخدر الهيروين والحشيش ومؤثر الأوكسازيبام، منكرين تهمة التسبب في وفاته، لتقضي المحكمة الابتدائية بمعاقبة المتهم الأول عن جريمة حيازة المواد المخدرة وتسهيل التعاطي بالسجن لمدة 14 سنة، وبتغريمه مبلغ 50 ألف درهم ومصادرة المخدرين والمؤثر العقلي المضبوط، وعن جريمة إحراز السلاح الناري والذخائر بالحبس لمدة سنة ومصادرتهما، وعن جريمة حيازة المشروبات الكحولية بالحبس لمدة سنة وبتغريمه 20 ألف درهم وبالمصادرة.


وبمعاقبة المتهم الثاني عن جريمة الحيازة والتسهيل بالسجن لمدة 4 سنوات وبتغريمه مبلغ 50 ألف درهم، وعن جريمة قيادة سيارة تحت تأثير المخدر بالحبس لمدة سنة وبتغريمه 50 ألف درهم وبإيقاف رخصة قيادته لمدة سنة، وببراءته من تهمة حيازة المشروبات الكحولية.


ولم يلق هذا القضاء قبولاً لدى المحكوم عليهما فطعنا عليه، ودفع المتهمان بعدم توافر أركان جريمة تسهيل تعاطي المخدرات في حقهما وعدم وجود أي دليل عليها وبطلان إذن النيابة العامة لانتفاء مبرراته وانعدام التحريات، ولصدوره من وكيل نيابة غير مختص، ذلك أن الإذن صدر من نيابة العين الكلية وتم القبض عليه بإمارة الفجيرة دون عرضه على نيابة الفجيرة، وإن اعترافه بتحقيقات النيابة العامة كان نتيجة إكراه معنوي ونفسي وأن المحكمة لم تواجه دفعه هذا.


استأنف المتهمان الحكم وقضت محكمة الاستئناف، بالاكتفاء بمعاقبة المتهم الأول، بالسجن لمدة 10 سنوات، والنزول بالغرامة المحكوم بها عنها إلى 20 ألف درهم، وعن جريمتي إحراز سلاح ناري وذخائر بحبسه 6 أشهر وعن جريمة حيازة المشروبات الكحولية بالحبس 6 أشهر والغرامة 5 آلاف درهم. وبالنزول بالغرامة المحكوم بها على المتهم الثاني إلى 20 ألف درهم، والنزول بمدة الحبس المحكوم بها عليه عن جريمة قيادة مركبة تحت تأثير المخدر إلى 6 أشهر والغرامة إلى 10 آلاف درهم، وتأييد الحكم المستأنف فيما عدا ذلك.

قم بنسخ الرقم من هنا لتسهيل عملية ارسال طلب الاشتراك من خلال الواتساب 
+97338122239

Instagram :

http://www.Instagram.com/iBahrainews

Twitter :

http://www.twitter.com/iBahrainews

#الامارات :السجن 10 سنوات لخليجيين قتلا صديقهما بجرعة مخدرات زائدة