#البحرين :تنفيذاً لتوجيهات صاحب سمو ولي العهد لوضع حلول عاجلة لتخفيف الازدحامات المرورية في المنطقة التعليمية 



صرّح وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بأن شؤون الأشغال قد باشرت بتنفيذ طريق مزدوج جديد بمسارين في كل اتجاه من طريق 4109 إلى شارع الشيخ سلمان جنوب مدرسة الشيخ عبدالله وذلك ضمن برنامج المشاريع التحسينية العاجلة لتخفيف الازدحامات المرورية عند المناطق الحيوية.


يأتي ذلك هذا المشروع  تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لوضع حلول عاجلة لتخفيف الازدحامات المرورية وزيادة انسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق الرئيسية في المملكة.


وأوضح سعادة المهندس عصام خلف أن الوزارة كانت قد قدمت حزمة من المشاريع التحسينية العاجلة للجنة التنسيقية برئاسة صاحب سمو ولي العهد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء لحل الاختناقات المرورية حيث وافقت اللجنة على 11 مشروعاً عاجلاً ضمن خطة قصيرة المدى، مشيراً إلى أن هذه المشاريع العاجلة تأتي كجزءٍ من خطة أشمل لتطوير شبكة الطرق الاستراتيجية الكبرى التي أطلقتها الوزارة وتستغرق من 3 إلى 5 سنوات، ويعتبر أحد أهم روافد التي تعزز النهضة الاقتصادية والعمرانية التي تشهدها البحرين.  وتمول من برنامج الدعم الخليجي والتي بلا شك ستؤدي إلى نقلة نوعية في شبكة الطرق بالمملكة.


وأضاف المهندس خلف أن هذا المشروع يتضمن إنشاء منفذ مزدوج بمسارين في كل اتجاه  يمر بين مدرسة القلب المقدس ومدرسة الشيخ عبدالله ويربط شارع الشيخ سلمان بطريق  4109  بمنطقة مدينة عيسى التعليمية ويهدف إلى زيادة مداخل المنطقة من (5) إلى (6)، وإعطاء خيار إضافي للمرور الخارج من المنطقة التعليمية في اتجاه المنامة لتجنب المرور عبر إشارة بوابة مدينة عيسى والتوجه مباشرة إلي نفق مدينة عيسى، كما يهدف إلى إعادة توزيع الحركة المرورية وخصوصاً للقادمين من شارع الشيخ زايد للدخول عبر المنفذ الجديد بعيداً عن شارع 16 ديسمبر وتخفيضاً الازدحام المروري على تقاطع عالي بالقرب من الادارة العامة للمرور.  ومن المؤمل أن يؤدي هذا المشروع إلى تخفيف الازدحام المروري الحاصل على تقاطع بوابة مدينة عيسى، حيث سيحول جزء كبير من المرور المتجه نحو المنامة بعيداً عن هذا التقاطع عبر المنفذ الجديد.  الذي تصل الطاقة الاستيعابية له إلى 2000 مركبة في الساعة يومياً في الاتجاهين.


وذكر خلف:  بأن الوزارة تسعى إلى تخفيف الازدحامات المرورية على شبكة الطرق الرئيسية المحيطة بالمنطقة التعليمية وكذلك داخل المنطقة نفسها فقد قامت الوزارة مؤخراً بأعمال توسعة طريق 4013 وهو مدخل المنطقة التعليمية في مدينة عيسى، حيث تمت توسعة من شارع الاستقلال شمالاً إلى الدوار المنتهي عند شارع 41 جنوباً بداخل المنطقة.  وقد تضمنت أعمال التوسعة تحويل الشارع، والذي يبلغ طوله 1.7حوالي كم، إلى ثلاث مسارات (مسارين في الدخول للمنطقة التعليمية ومسار في الخروج) مع تعديل التقاطع المقابل لبوابة وزارة التربية والتعليم ، وتخصيص مسار خاص للدخول إلى وزارة التربية والتعليم، وذلك بهدف تحسين انسيابية الحركة المرورية في الدخول والخروج من المنطقة وزيادة الطاقة الاستيعابية للشارع. وتحظى المنطقة التعليمية باهتمام الوزارة حيث انجزت في الأعوام الماضية عدد من المشاريع لتوفير منافذ إضافية تخدم المدارس القريبة من شارع 16 ديسمبر، حيث تم انشاء طريق خدمة ومواقف للسيارات تخدم مرتادي هذه المدارس، كما تم تحويل عدد من الطرق الى اتجاه واحد لزيادة انسيابية الحركة المرورية.


كما توجد لدى الوزارة خطة لتطوير الشارع الرئيسي بداخل المنطقة (شارع 41) وتوسعته إلى شارع مزدوج بمسارين في كل اتجاه وسيتم تنفيذه حال توفر الموارد المالية اللازمة.


الجدير بالذكر أن المنطقة التعليمية  تحظى بنصيب وافر من الاهتمام من قبل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني من خلال تنفيذ مشاريع الطرق التي تهدف الى تحسين الحركة المرورية فيها وتخفيف الازدحامات خلال فترة الذروة، حيث تضم هذه المنطقة المهمة 10 مدارس تعليمية ، ومباني تابعة لجامعة البحرين وجامعة البحرين التقنية (بوليتكنيك البحرين)، ومباني وزارة التربية والتعليم ووزارة الإعلام وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ومقر المحافظة الوسطى ( سابقاً) بالإضافة الى مؤسسات أخرى.

قم بنسخ الرقم من هنا لتسهيل عملية ارسال طلب الاشتراك من خلال الواتساب 
+97338122239

Instagram :

http://www.Instagram.com/iBahrainews

Twitter :

http://www.twitter.com/iBahrainews 

#البحرين :تنفيذاً لتوجيهات صاحب سمو ولي العهد لوضع حلول عاجلة لتخفيف الازدحامات المرورية في المنطقة التعليمية