​10 جامعات خاصة ارتكبت مخالفات تتعارض مع مصالح الطلبة وأولياء الأمور…تعرف عليها


كشف مجلس التعليم العالي خلال اجتماعه أن هناك 10 مؤسسات تعليم عالٍ في البحرين ارتكبت مخالفات تتعارض مع مصلحة الطلبة وأولياء الأمور وتشكل إخلالا بالالتزامات المقررة.


وشملت المخالفات زيادة الرسوم الدراسية ومخالفة إجراءات الاستقدام والتوظيف في الوظائف الأكاديمية والإدارية والفنية، واستحداث رسوم خدمات من دون موافقة مجلس التعليم العالي، وعدم تسليم الموازنة التقديرية السنوية، وكذلك عدم التعيين في الشواغر للمناصب القيادية في المؤسسة.

وقد منح المجلس هذه المؤسسات مهلة شهر لإزالة المخالفات.


(التفاصيل)


ترأس الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي الاجتماع الدوري الـ (41) للمجلس، وذلك بديوان الوزارة بمدينة عيسى، بحضور أعضاء المجلس وهم: المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، السيد أحمد الزايد رئيس ديوان الخدمة المدنية، السيد صباح الدوسري وكيل وزارة العمل، الدكتورة عائشة بوعنق وكيل وزارة الصحة، الأستاذ الدكتور رياض حمزة رئيس جامعة البحرين، الدكتور خالد العوهلي رئيس جامعة الخليج العربي، الدكتور إبراهيم الهاشمي، الدكتور مازن جمعة رئيس الجامعة الملكية للبنات، السيدة صباح المؤيد، الدكتور عبدالغني الشويخ أمين عام مجلس التعليم العالي، وعدد من المسؤولين والمختصين بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، حيث استعرض المجلس الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها القرارات اللازمة، ومن بينها:


– الموافقة على إصدار لائحة البحث العلمي لمؤسسات التعليم العالي، استنادًا لأحكام المادة الخامسة عشرة من القانون رقم (3) لسنة 2005 بشأن التعليم العالي، بما يعزز البحث العلمي وتطويره في مؤسسات التعليم العالي، وبما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية للبحث العلمي، ويحقق عملية المواءمة مع سوق العمل، وبما يجعل من البحث العلمي أساسًا علميًا رائدًا في عمل المؤسسات.


– الموافقة على ما انتهت إليه اللجنة الإدارية والمالية ولجنة البحث العلمي، من توصيات بشأن تقرير متابعة أوجه الصرف على البحث العلمي والتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي الخاصة.


– كما اطلع المجلس على اللائحة المقترحة للمنشآت والمرافق الرياضية في مؤسسات التعليم العالي، وقام بدراستها، وقرر تحويلها إلى اللجنة الهندسية للمراجعة النهائية واتخاذ ما يلزم بشأنها تمهيدًا لإقرارها.


– الموافقة على تعيين رئيس ونائب رئيس للجامعة الخليجية لمدة أربع سنوات.


– الموافقة على ما انتهت إليه اللجنة الأكاديمية من توصيات بشأن تعديل مسميات بعض البرامج لعدد من مؤسسات التعليم العالي، تماشيًا مع محتوى البرامج وخططها.


– الموافقة على إبرام جامعة البحرين الطبية اتفاقيتي تعاون علمي مع جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية ومع مستشفى الأطفال بكندا من أجل تعزيز خدماتها العلمية وتطوير المخرجات.


ثم استعرض المجلس التقرير المرفوع له من أمانته العامة، حول نتائج زيارات فرق الفحص والمتابعة لمؤسسات التعليم العالي الخاصة، والهادفة إلى التأكد من مدى التزامها باللوائح والقرارات الصادرة عن المجلس، والتعميمات ذات الصلة، حيث اتضح ارتكاب هذه المؤسسات مخالفات تتعارض مع مصلحة الطلبة وأولياء أمورهم، وتشكل إخلالاً بالالتزامات المقررة وفقًا للوائح وقرارات المجلس، ومن بينها: 


الجامعة الملكية للبنات:


مخالفة إجراءات الاستقدام والتوظيف في الوظائف الأكاديمية والإدارية والفنية، واستحداث رسوم خدمات دون موافقة مجلس التعليم العالي، وزيادة الرسوم الدراسية للبرنامج التمهيدي من 1000 دينار إلى 1465 دينارا.


جامعة العلوم التطبيقية:


مخالفة إجراءات الاستقدام والتوظيف في الوظائف الأكاديمية والإدارية والفنية، واستحداث رسوم خدمات دون موافقة مجلس التعليم العالي، وعدم تسليم الموازنة التقديرية السنوية في المواعيد المقررة قانونًا.


الجامعة الأهلية:


مخالفة إجراءات الاستقدام والتوظيف في الوظائف الأكاديمية والإدارية والفنية، استحداث رسوم خدمات دون موافقة التعليم العالي. وعدم التعيين على الشواغر في المناصب القيادية في المؤسسة (نواب الرئيس)، وعدم تسليم الموازنة التقديرية السنوية في المواعيد المقررة قانونًا، زيادة الرسوم الدراسية لبرنامج الماجستير في الإدارة الهندسية من 9580 دينارا إلى 11962 دينارا، من دون موافقة المجلس، وعدم ثبات رسوم برنامج الدكتوراه مع جامعة برونيل البريطانية.


جامعة البحرين الطبية:


مخالفة إجراءات الاستقدام والتوظيف في الوظائف الأكاديمية والإدارية والفنية، استحداث رسوم خدمات دون موافقة مجلس التعليم العالي، عدم تسليم الموازنة التقديرية السنوية، زيادة الرسوم الدراسية للبرامج المستضافة من 10500 إلى 11000 دينار دون موافقة المجلس لكل من ماجستير العلوم في إدارة الرعاية الصحية، وماجستير العلوم في الجودة والسلامة في إدارة الرعاية الصحية، وزيادة الرسوم الدراسية على الطلبة القدامى بخلاف قرار المجلس رقم الصادر في جلسة رقم (24/2014) المنعقدة في 21مايو2014 بشأن الموافقة على زيادة الرسوم الدراسية على الطلبة الجدد الذين يتم قبولهم في المؤسسة بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2014-2015 بمقدار 3% فقط، حيث لا تنطبق الزيادة على الطلبة القدامى.

 كلية طلال أبو غزالة الجامعية للأعمال:

مخالفة إجراءات الاستقدام والتوظيف في الوظائف الأكاديمية والإدارية والفنية، واستحداث رسوم خدمات دون موافقة مجلس التعليم العالي، عدم تسليم الموازنة التقديرية السنوية.


جامعة المملكة:


مخالفة إجراءات الاستقدام والتوظيف في الوظائف الأكاديمية والإدارية والفنية، استحداث رسوم خدمات دون موافقة مجلس التعليم العالي، عدم التعيين على الشواغر في المناصب القيادية في المؤسسة (عمداء الكليات)،عدم تسليم الموازنة التقديرية السنوية.


الجامعة الخليجية:


مخالفة إجراءات الاستقدام والتوظيف في الوظائف الأكاديمية والإدارية والفنية، فرض رسوم خدمات دون موافقة مجلس التعليم العالي.


الجامعة العربية المفتوحة:


مخالفة إجراءات الاستقدام والتوظيف في الوظائف الأكاديمية والإدارية والفنية، استحداث رسوم خدمات دون موافقة مجلس التعليم العالي، عدم التعيين على الشواغر في المناصب القيادية في المؤسسة (عمداء الكليات)،عدم تسليم الموازنة التقديرية السنوية في المواعيد المقررة قانونًا.


جامعة أما الدولية:


مخالفة إجراءات الاستقدام والتوظيف في الوظائف الأكاديمية والإدارية والفنية، استحداث رسوم خدمات دون موافقة مجلس التعليم العالي، عدم التعيين على الشواغر في المناصب القيادية في المؤسسة (نواب الرئيس)، عدم تسليم الموازنة التقديرية السنوية.


كلية البحرين الجامعية:


مخالفة إجراءات الاستقدام والتوظيف في الوظائف الأكاديمية والإدارية والفنية، استحداث رسوم خدمات من دون موافقة مجلس التعليم العالي، عدم التعيين على الشواغر في المناصب القيادية في المؤسسة، عدم تسليم الموازنة التقديرية السنوية في المواعيد المقررة قانونًا، زيادة الرسوم الدراسية للساعة المعتمدة لبرامج البكالوريوس في كليتي إدارة الأعمال وتقنية المعلومات، زيادة الرسوم الدراسية للساعة المعتمدة لبرامج البكالوريوس في كلية الاتصال والوسائط المتعددة.


معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية:


مخالفة إجراءات الاستقدام والتوظيف في الوظائف الأكاديمية والإدارية والفنية، استحداث رسوم خدمات دون موافقة مجلس التعليم العالي، عدم التعيين على الشواغر في المناصب القيادية في المؤسسة، عدم تسليم الموازنة التقديرية السنوية.



قم بنسخ الرقم من هنا لتسهيل عملية ارسال طلب الاشتراك من خلال الواتساب 
+97338122239

Instagram :

http://www.Instagram.com/iBahrainews

​10 جامعات خاصة ارتكبت مخالفات تتعارض مع مصالح الطلبة وأولياء الأمور…تعرف عليها